الثلاثاء 2020/06/23

طهران: سنرسل صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة لفرنسا

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الإثنين، أن "الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران عن طريق الخطأ في يناير/كانون ثان الماضي فوق طهران، سيتم إرسالهما إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة".

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان: "ظريف أبلغ في اتصال هاتفي نظيره الكندي فرنسوا فيليب شامبان بأن قرار إرسال الصندوقين الأسودين اتّخذ وسينفذ قريبا"، حسب وكالة "إرنا" المحلية.

وأطلع وزير الخارجية الإيراني نظيره الكندي أن" بلاده أعلنت استعدادها قبل فترة للجانب الأوكراني لحل القضايا القانونية وتفاصيل التعويض عن أضرار عوائل المسافرين الذين راحوا ضحية هذا الحادث المؤسف، بالإضافة إلى التعويض عن الأضرار التي لحقت بالطائرة الأوكرانية، لكن الطرف المقابل لم يقدم لحد الآن وفده لإجراء المفاوضات".

والأسبوع الماضي، أشارت الوزارة الإيرانية إلى أن "إرسال الصندوقين الأسودين تأخر جراء جائحة كوفيد-19 التي تسببت بإلغاء غالبية الرحلات الجوية الدولية".

وفي 11 يناير/ كانون ثاني الماضي، أقرت طهران بأنها أسقطت "من طريق الخطأ" طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية كانت تجري الرحلة "بي اس 752"، بين طهران وكييف بعيد إقلاعها من مطار طهران الدولي.

وتسببت الكارثة بمقتل 176 شخصا كانوا يستقلون الطائرة، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين.

وتطالب أوتاوا منذ أشهر إيران التي لا تمتلك الوسائل التقنية المطلوبة لاستخراج المعلومات المخزّنة في الصندوقين الأسودين وفك تشفيرها، بإرسالهما إلى خارج البلاد لتحليل محتواهما.

ويحتوي الصندوقان الأسودان على معلومات توثق اللحظات الأخيرة للرحلة قبل إصابتها بصاروخي أرض - جو وتحطّمها.