الأحد 2020/07/12

طهران: “خطأ بشري” تسبب بإسقاط الطائرة الأوكرانية

أعلنت طهران، اليوم الأحد، أنّ "خطأ بشرياً" مرتبطاً بضبط الرادار هو "السبب الرئيسي" وراء سقوط الطائرة الأوكرانية مطلع العام الجاري.

وأرجع المحققون الإيرانيون سقوط الطائرة، في تقرير لهم، إلى سوء الاتصال بين جنود "الحرس الثوري الإيراني" وقادتهم، حسبما نقلت "أسوشيتيد برس".

وجاء في تقرير لـ"منظمة الطيران المدني"، أنّ عطلاً سببه "خطأ بشري" في متابعة عملية ضبط نظام الرادار "عرقل قدرته على تحديد مسار الأشياء في مجاله".

كما أوضح أنّ "أولئك الذين يديرون بطارية الصواريخ لم يتمكنوا من الاتصال بمركز قيادتهم أخطؤوا في تعريف هوية الرحلة المدنية".

وتابع التقرير: "صنف الجنود الطائرة تهديداً، وفتحوا النار عليها مرتين دون الحصول على موافقة من كبار المسؤولين في مركز التنسيق".

وفي السياق، أشار التقرير أنه برغم المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزته حول مسار الطائرة، فإن مشغل نظام الرادار كان بمقدوره تحديد الهدف على أنّه طائرة مدنية، ولكن على العكس، حصل "خطأ في تحديد الهوية".

وفي 11 يناير/ كانون ثاني الماضي، أقرت طهران بأنها أسقطت "عن طريق الخطأ" طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية كانت تجري الرحلة "بي اس 752"، بين طهران وكييف بُعيد إقلاعها من مطار طهران الدولي.

وتسببت الكارثة بمقتل 176 شخصاً كانوا يستقلون الطائرة، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين.