السبت 2019/11/09

طهران تهاجم “تحالف الخليج”: اسم لا مسمى

هاجمت إيران، اليوم السبت، التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة، لحماية الملاحة في الخليج العربي، والذي أعلن عن انطلاقه الخميس الفائت، في البحرين.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" التحالف العسكري في الخليج بأنه "اسم بلا مسمى"، مشيراً إلى أن "التحالفات الأمريكية في العالم أدت إلى مزيد من زعزعة الأمن والاستقرار" بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "فارس" (شبه رسمية).

ودعا موسوي بلدان المنطقة إلى "الاعتماد على قدراتها الذاتية وجيرانها من أجل إحلال الأمن المستديم والشامل في المنطقة".

وبعد ترقّب دام أشهراً منذ الإعلان عن الفكرة في حزيران/يونيو الماضي، وُلد "التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية" بعضوية ست دول إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا واستراليا وألبانيا. يوم الخميس الماضي.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط "جيم مالوي" في حفل إعلان انطلاق عمل التحالف في مقر الأسطول الخامس بالمنامة: "هدفنا دفاعي بحت (...) والتركيبة العملياتية تقوم على مبدأ التعامل مع التهديدات وليس التهديد"، مشيراً إلى أنه سيجري استخدام سفن ضمن دوريات في مياه البحر.

ومن المقرّر أن تشمل منطقة المهمة البحرية التي أطلق عليها اسم "سنتينال"، مياه الخليج، مرورا بمضيق هرمز نحو بحر عمان، ووصولاً إلى باب المندب في البحر الأحمر.