الأثنين 2019/08/19

طهران تستبعد إجراء محادثات مع واشنطن حول اتفاق جديد

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الإثنين، إن بلاده ليست مهتمة بإجراء محادثات مع واشنطن، لكن ينبغي أن تركز أي وساطة على إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ظريف مع نظيره الفنلندي بکا هاویستو، في العاصمة الفنلندنية هلسنكي، عقب اجتماعهما لبحث عدد من القضايا المشتركة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وعلق ظريف على تأكيد "هاويستو" بأنّ أوروبا "تبذل قصارى جهدها لإنقاذ الاتفاق النووي مع طهران"، بالقول: "أي وساطات لابد أن تركز على إعادة واشنطن للاتفاق".

وفي وقت سابق اليوم أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن بلاده تخطط لبدء المرحلة الثالثة لتقليص الالتزامات التي تتقيد بها بموجب الاتفاق النووي.

وقال موسوي في مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران، إن المفاوضات بشأن تنفيذ تعهدات الأوروبيين لم تصل الى نتيجة حتى الان، ونقلت عنه وكالتا أنباء "فارس" و"تسنيم" (شبه رسميتين) قوله، إن هناك جهوداً تبذل في الوقت الراهن، مضيفاً : " (الرئيس الفرنسي إيمانويل ) ماكرون يبذل مساعيه، ننتظر أن تحقق المساعي الدبلوماسية نتيجة خلال المدة المتبقية، ومن ثم سيتخذ المجلس الأعلى للإشراف على الاتفاق النووي، القرار بشأن ذلك، الخطوة الثالثة يتم التحضير لها أيضاً بما يتناسب مع اجراءات الطرف الآخر". دون أن يوضح طبيعة الخطوة الثالثة التي أشار إليها، والتي هدد باتخاذها وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في عدة مناسبات.