الأربعاء 2019/09/11

طهران تدعو واشنطن إلى إقصاء “دعاة الحرب”

قالت إيران اليوم الأربعاء، إن على الولايات المتحدة أن "تنأى بنفسها عن دعاة الحرب" في إشارة إلى استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أحد صقور الإدارة الأمريكية، وإن طهران متمسكة بطلبها رفع العقوبات قبل أي محادثات.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء (شبه رسمية) عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله: "ينبغي لأمريكا أن تدرك أن عليها أن تنأى بنفسها عن دعاة الحرب". ولم يذكر بولتون بالاسم.

وأشار روحاني إلى أنه يتعيّن على الولايات المتحدة أن تفهم أن سياسة الحرب، والضغوط القصوى ليس لهما فائدة، وأن عليها التخلي عن السياسات العسكرية والحد الأقصى من الضغوط. وأضاف أن منطق بلاده هو استخدام التكنولوجيا النووية السلمية، لافتاً إلى أنه "في الاتفاق النووي أيضاً فإن منطقنا هو الالتزام أمام التزام الطرف الآخر".

وتابع أن الخطوة الثالثة في تقليص التزامات طهران في إطار الاتفاق النووي، هي أهم خطوة لإيران، ولا تقارن بالخطوتين السابقتين.

وتعهد أنه إذا لزم الأمر، فستتخذ بلاده خطوات أخرى في المستقبل، دون مزيد من التوضيح.

وفي السياق انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة على خلفية فرضها عقوبات جديدة على بلاده على الرغم من رحيل مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون الذي وصفه بأنه "أكبر داعية للحرب".

وكتب ظريف على حسابه بتويتر: "بينما كان العالم يتنفس الصعداء للإطاحة برجل الفريق باء في البيت الأبيض، أعلنت واشنطن فرض المزيد من الإرهاب الاقتصادي على طهران".

وفور رحيل بولتون، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الثلاثاء إن ترامب قد يلتقي بروحاني في اجتماع مقبل للأمم المتحدة "دون شروط مسبقة".

وكان مبعوث طهران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي قال إن "رحيل مستشار الأمن القومي جون بولتون من إدارة الرئيس دونالد ترامب لن يدفع إيران لإعادة النظر في الحوار مع الولايات المتحدة".