الأحد 2019/09/15

“طالبان” تسمح لـ”الصليب الأحمر” بالعمل مجدداً في أفغانستان

أعلنت حركة طالبان، اليوم الأحد، أنها سمحت مجدداً للجنة الدولية للصليب الأحمر، بالعمل في أفغانستان بعد قرار منع اللجنة من ممارسة مهامها، في نيسان/أبريل الماضي.

وقال المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد" في بيان: "الإمارة الإسلامية تعيد الضمانات الأمنية السابقة للجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان، وتأمر كل المجاهدين بتمهيد الطريق لأنشطة اللجنة وأن يضعوا أمن موظفي ومعدات تلك اللجنة في الاعتبار".

وأضاف البيان أن "الطرفين اتفقا على العودة إلى الاتفاق المبدئي (حول الضمانات الأمنية) إلى جانب التزامات جديدة بمساعدة إنسانية".

وكانت اللجنة علّقت عملياتها في نيسان الماضي، بعد سحب حركة طالبان ضمانات أمنية منحتها لمنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي، وقالت الحركة حينها إن المؤسستين تقومان بأنشطة "مريبة" خلال حملات التطعيم ولا تلتزمان بالمهام المعلنة.

في غضون ذلك أعلن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان "خوان بدرو شيرر" في تغريدة على موقع "تويتر" أنّ "المباحثات في الدوحة أتاحت لنا إعادة بناء تفاهم متبادل حول الوضع الإنساني في أفغانستان ونشاط اللجنة، وحول استكمال عملنا الإنساني المحايد وغير المنحاز في البلاد".

ويأتي قرار حركة طالبان هذا بالتزامن مع عودة التصعيد العسكري على امتداد الولايات الأفغانية، عقب قرار الرئيس الأمريكي وقف المحادثات مع الحركة، بعد تسع جولات من التفاوض كان من المتوقع أن تفضي إلى توقيع اتفاق سلام ينهي الحرب المندلعة في البلاد منذ الغزو الأمريكي عام 2001.