الثلاثاء 2021/07/27

طالبان تتقدم سريعاً.. وواشنطن تصعد غاراتها دعماً للقوات الأفغانية

قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، الثلاثاء، إن الجيش الأميركي شن غارات جوية إضافية هذا الأسبوع لدعم القوات الحكومية الأفغانية في قتالها ضد حركة طالبان، باستخدام طائرات حربية تقليدية وطائرات بدون طيار.

وتعكس الضربات، التي جاءت في أعقاب عدة ضربات سابقة الأسبوع الماضي، زيادة الدعم الأميركي بعد أسابيع من المكاسب الميدانية التي حققتها طالبان، مع استكمال القوات الأميركية انسحابها، حيث يتم تسيير الطائرات من قواعد خارج أفغانستان، لأن الجيش الأميركي سحب جميع طائراته القتالية من البلاد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، روبرت لودويك: "قمنا بشن عدد من الضربات خلال الأيام القليلة الماضية من منصات هجوم مأهولة وغير مأهولة"، بيد أنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

أفاد مسؤولون آخرون بأن الضربات الجوية، التي شنت الأسبوع الماضي، استهدفت مواقع لطالبان أثناء القتال وكذلك معدات عسكرية استولت عليها طالبان.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، فرانك ماكنزي، المشرف على انسحاب الجيش الأميركي والمخول باتخاذ قرارات بشأن الدعم الجوي للقوات الأفغانية، الأحد، إن الضربات الجوية تتزايد.

وأضاف "نحن على استعداد لمواصلة هذا المستوى المرتفع من الدعم في الأسابيع المقبلة إذا واصلت طالبان هجماتها".

كما ذكر أيضاً أن الولايات المتحدة تقدم "دعمًا لوجستيًا هنا في كابول وخارجها في المنطقة، وكذلك التمويل، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وتقديم المشورة والمساعدة من خلال المشاورات الأمنية على المستوى الاستراتيجي".

وتقول القيادة المركزية إن انسحاب القوات الأميركية اكتمل بنسبة 95 بالمائة. ومن المقرر استكماله بحلول 31 أغسطس.

ولم يتقرر بعد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستمر في شن غارات جوية لدعم القوات الحكومية الأفغانية بعد ذلك التاريخ.