الأثنين 2019/12/16

طائرة مسيرة تركية تهبط في شمال قبرص للتنقيب عن الطاقة

قال مسؤول تركي، إن طائرة تركية مسيّرة مخصّصة للمساعدة في البحث عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط، هبطت في مطار بجزيرة قبرص اليوم الإثنين، وذلك في خطوة يمكن أن تزيد التوتر بين أنقرة وآثينا.

وقالت وكالة "دمير أوران" للأنباء إن حكومة جمهورية شمال قبرص التركية، حددت يوم الجمعة مطار "جتشيتكالى" على الجزيرة كقاعدة لكل من الطائرات المسيرة المسلحة وغير المسلحة استجابة لطلب من تركيا.

وقال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية "إسماعيل دمير" اليوم الإثنين، إن أول طائرة تركية مسيرة غير مسلحة أقلعت من مطار في إقليم "موغلا" غرب البلاد، وهبطت في مطار "جتشيتكالى"، وفي وقت لاحق قالت وكالة "دمير أوران" إن الطائرة بدأت طلعتها الأولى في شرق البحر المتوسط، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وكانت تركيا بدأت في التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص في وقت سابق من العام الجاري، وأرسلت سفينتي حفر وسفينة تنقيب ترافقها طائرات مسيرة. وردا على ذلك قال الاتحاد الأوروبي إن هذه الأنشطة غير مشروعة، وأعد عقوبات على أنقرة.

فيما تقول تركيا إن بعض المناطق التي تعمل بها سفن القبارصة اليونانيين إما ضمن الرصيف القاري التركي، أو في أجزاء يملك القبارصة الأتراك حقوقاً في أي اكتشافات بها.

وفي الشهر الماضي وقعت تركيا وحكومة "الوفاق" الليبية المعترف بها دولياً، اتفاقا بشأن الحدود البحرية بينهما، وقالت أثينا إن الاتفاق يمثل "انتهاكاً للقانون الدولي"، لكن أنقرة تنفي ذلك وتقول إن الهدف من الاتفاق هو الدفاع عن حقوقها في المنطقة.