الأربعاء 2020/01/08

صورة تفضح “مسرحية” الصواريخ الإيرانية على “عين الأسد”

عند نشرها خبر الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدتين أميركيتين في العراق، أعادت وكالة أنباء فارس الإيرانية نشر صورة كانت نشرتها قبل سنتين خلال إطلاق طهران صواريخ على مواقع لتنظيم الدولة في سوريا.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الصورة الرئيسية التي أرفقت بها وكالة فارس للأنباء خبر الهجوم على قاعدة عين الأسد وقاعدة أخرى في أربيل بالعراق تضم قوات أميركية ووجدوا أنها نفسها التي نشرت سنة 2017.

 

وكانت وسائل إعلام نشرت خبر قصف قوات إيرانية لتنظيم الدولة مرفقاً بالصورة نفسها يوم 19 يونيو حزيران 2017 تحت عنوان "بالصور.. لحظة إطلاق الصواريخ الإيرانية على مقار داعش في دير الزور".

بينما نشرت وكالة فارس الأربعاء الصورة نفسها بعنوان "الحرس الثوري يعلن دك قاعدة عين الأسد الأميركية بعشرات الصواريخ".

 

وكان وزير الخارجية الإيراني أعلن في وقت سبق اليوم أن الرد الانتقامي على مقتل "سليماني" انتهى، في ظل تشكيك واسع من قبل مراقبين في جدوى الضربة الإيرانية، التي قالت بغداد وواشنطن إنهما كانتا على علم بها.

وقال الإعلام الإيراني إن الضربات أدت إلى مقتل 80 جندياً أمريكياً، فيما أكد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن أياً من جنودهم لم يصابوا بأذى، وأن الصواريخ الإيرانية سقطت في مساحات خالية بمحيط قاعدة "عين الأسد" بمحافظة الأنبار غرب العراق.