الأثنين 2019/01/14

سي إن إن : هكذا حقق “FBI” بإمكانية تنفيذ ترامب توجيهات روسية

نشرت شبكة (سي ان ان) الأمريكية تفاصيل ما قالت إنها محاضر مقابلات اثنين من مسؤولي مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي آي) مع لجنة في الكونغرس الأمريكي بخصوص قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

والأسبوع الماضي، قالت (سي ان ان) إن مكتب التحقيقات فتح تحقيقا بشأن ما إذا كان يتصرف بطريقة تخدم مصالح روسيا، وذلك في الوقت نفسه الذي فتح فيه تحقيق بشأن عزل المدير السابق للمكتب جيمس كومي من منصبه.

وقالت الشبكة في تقرير نشرته الاثنين – ترجمته "عربي21" إن "ستة من مسؤولي مكتب اف بي آي يستعدون للبدء بخطوة خطيرة باتجاه فتح تحقيق ضد الرئيس دونالد ترامب يتضمن محاولة فهم أفعال له فسرت على أنها تعود بالنفع على روسيا".

وتشير الشبكة إلى أن أحد الاحتمالات التي ناقشها مسؤولو مكتب التحقيقات مع أعضاء الكونغرس هي أن ترامب قام بطرد المدير السابق للمكتب جيمس كومي بطلب من روسيا.

والاحتمال الثاني بحسب الشبكة الأمريكية هي أن "ترامب لم يكن على علاقة مع الكرملين، وإنما تصرف مع كومي ضمن حدود سلطاته التنفيذية".

وتقول إن المستشار العام لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس بيكر قال خلال اللقاءت إن مسؤولي المكتب كانوا يعتقدون أن ترامب فيما يتعلق بالتدخل الروسي كان يتصرف وفق توجيهات منهم.

وتذكّر بأن محققي (اف بي آي) وبعد طرد كومي من منصبه "فتحوا تحقيقا ضد ترامب بتهمة إعاقة العدالة"، لافتة إلى ما تحدث عنه صحيفة نيويورك تايمز من أن جزءا من التحقيق في قضية التدخل الروسي هو ما إذا كانت تصرفات ترامب هي لصالح روسيا.