الأحد 2020/06/14

“#سليمان_القانوني” يجتاح تويتر بعد إزالة اسمه من أحد شوارع السعودية (صور)

دشّن مغرّدون عرب وسماً على منصة “تويتر” حملت اسم “#سليمان_القانوني” في إشارة إلى أحد أهم السلاطين العثمانيين، بعد خطوة سعودية جديدة ضد تركيا والتاريخ العثماني.

وتداولت منصات إخبارية سعودية غير رسمية، أمس السبت، صوراً تظهر قيام “أمانة الرياض” لافتة تحمل اسم السلطان العثماني “سليمان القانوني”، من أحد شوارع العاصمة. ونشرت تلك المنصات صوراً تظهر قيام عمال بإزالة اللافتة.

وتفاعل مغردون عرب مع ما أوردته منصات الأخبار السعودية. ولفتت التغريدات إلى استهداف السعودية “الممنهج” لجميع ما يمت للعثمانيين بصِلة، في ظل توتر بالعلاقات بين الرياض وأنقرة، على خلفية اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي” في القنصلية السعودية بإسطنبول في تشرين الأول أكتوبر 2018.

يشار إلى أن محور “السعودية -مصر – الإمارات” يشن منذ سنوات حملة إعلامية وثقافية ضد تركيا، وتاريخ الدولة العثمانية التي حكمت منطقة الشرق الأوسط مدة أربعة قرون.

والجدير بالذكر أن السلطان “سليمان القانوني” يعد من أشهر السلاطين العثمانيين، وبلغت الدولة العثمانية في عصره أقصى اتساعها وباتت أقوى دولة في العالم. وأطلق عليه هذا اللقب بسبب قيامه بإرساء القانونين والأحكام في مناطق حكمه التي شملت مناطق شاسعة في قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا.