الجمعة 2020/02/07

سفير بريطانيا يعود مجدداً إلى إيران

أعلن السفير البريطاني لدى إيران في منشور على الإنترنت عودته إلى طهران بعدما غادرها الشهر الماضي إثر احتجاز قوات الأمن الإيرانية له لفترة وجيزة مما أثار تكهنات بأنه قد لا يعود.

وقال السفير روب ماكير باللغة الفارسية في فيديو على موقع إنستغرام ”عدت مؤخرا من لندن إلى طهران. كانت زيارة مهمة خُطط لها من قبل“ وأشار إلى أنه اجتمع مع وزير الخارجية البريطاني وغيره من كبار المسؤولين خلال زيارته.

وكان ماكير احتجز لفترة وجيزة في الشهر الماضي وقال مسؤولون إيرانيون إن ذلك كان بسبب مشاركته في احتجاج غير قانوني ضمن موجة غضب شعبي أعقبت اعتراف إيران بأن جيشها أسقط طائرة أوكرانية مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وقال السفير إنه كان يحضر وقفة تضامنية مع ضحايا حادث تحطم الطائرة فيما ذكرت لندن أن احتجازه ينتهك المواثيق الدبلوماسية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت ماكير الذي تولى منصبه في 2018 للاحتجاج على الواقعة ووصفه القضاء بأنه ”عنصر غير مرغوب فيه“.

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط الشهر الماضي بعدما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية بطائرة مسيرة في العراق مما دفع طهران للرد بهجوم صاروخي على قواعد أمريكية هناك. وقالت إيران إن أحد صواريخها أصاب الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.