السبت 2020/01/18

سريلانكا.. رفع الحظر عن تحليق طائرات “الدرون”

رفعت السلطات السريلانكية، السبت، الحظر المفروض على تحليق الطائرات المسيرة بدون طيار (درون) منذ مايو/ آيار الماضي، على خلفية هجمات عيد الفصح التي أودت بحياة نحو 321 شخصا.

وجاء رفع الحظر بموجب تعليمات من الرئيس السيريلانكي غوتابايا راجاباكسا، وسط تزايد الطلب على استخدامها من قبل مؤسسات صحفية وأجانب ومصورين احترافيين وشركات إعلانات تجارية، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

غيّر أن القرار مازال يبقي على "محدودية" استخدام طائرات الدرون في بعض المناطق المصنفة "محظورة أو خطرة".

وقالت وزارة الدفاع السريلانكية على موقعها، السبت، إنه سيظل يتعين على المستخدمين المدنيين لتلك الطائرات "الحصول على إذن مسبق منها" للاستخدام في المناطق المذكورة أعلاه.

وحظرت السلطات السريلانكية تحليق طائرات الدرون، لأسباب ومخاوف أمنية بعد وقوع 8 عمليات انتحارية في أبريل/ نيسان الماضي.

وفي 21 أبريل 2019، وقعت 8 هجمات استهدفت كنائس وفنادق خلفت 321 قتيلا و521 جريحًا، بالتزامن مع احتفالات المسيحيين بـ"عيد الفصح"، وتبنى تنظيم الدولة المسؤولية عنها.

وتعرض قادة سريلانكا ومؤسساتها الأمنية لانتقادات واسعة، لعدم استجابتهم لمعلومات استخباراتية "شبه محددة" قبل الهجوم، باحتمال تعرض كنائس لهجمات في عيد الفصح.

يذكر أن الانتقادات دفعت رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا (انتهت ولاية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي)، إلى إقالة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية، سيسيرا منديس.

كما قدم هيماسيري فرناندو، وزير الدفاع حينئذ استقالته، إضافة إلى وقف قائد الشرطة الوطنية عن العمل، حيث وجه إلى الإثنين اتهامات بالتقصير في أداء الواجب.