الجمعة 2019/08/09

روسيا تتهم أمريكا بالتدخل في شؤونها الداخلية

اتهمت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، السفارة الأمريكية بالتدخل في شؤون روسيا الداخلية بعد نشر خريطة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر المسار المقترح لاحتجاج مناهض للحكومة في موسكو.

وقالت الوزارة في بيان إنها استدعت دبلوماسيا أمريكيا كبيرا فيما يتعلق بمنشور قالت إن السفارة الأمريكية وضعته على مواقع التواصل ويشمل خريطة مسار احتجاج رتبت المعارضة للقيام به في الثالث من آب الجاري.

وأضافت ”نشدد على أننا نعتبر نشر المسار... تحريضا على المشاركة والدعوة للتحرك وهو ما يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية لبلدنا“.

وكان زعيم المعارضة المسجون، أليكسي نافالني، دعا في وقت سابق للاحتجاج قرب مكتب رئيس بلدية العاصمة للضغط على السلطات للسماح لمجموعة من المرشحين، الذين لهم أفكار معارضة بالمشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 8 أيلول القادم بعد استبعادهم منها.

وسبق أن استدعت السلطات الروسية دبلوماسيا ألمانيا للتنديد بما تعتبره "دعوات مباشرة للتظاهر" وجهتها قناة "دويتشه فيله" الألمانية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتواجه السلطات الروسية منذ أسابيع، واحدة من أهم حركات الاحتجاج منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الكرملين في 2012. وتطالب المعارضة بالسماح لمرشحيها بالمشاركة في الانتخابات المحلية التي ستجرى في الثامن من أيلول/سبتمبر.