الأربعاء 2019/08/21

روحاني: إذا أوقفتم صادراتنا النفطية فلن تنعم الممرات المائية بالأمن

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء ، إنه إذا حدث وتوقفت صادرات إيران النفطية فلن تنعم الممرات المائية الدولية بنفس القدر من الأمان الذي كانت عليه من ذي قبل.

جاء هذا خلال اجتماع روحاني مع "خامنئي"، حسبما ذكر موقع "خامنئي" الرسمي على الإنترنت.

وقال روحاني "تعلم القوى العالمية أنه في حالة توقف النفط تماما وانخفاض صادرات إيران النفطية إلى الصفر فلن تكون الممرات المائية الدولية بنفس القدر من الأمان الذي كانت عليه من ذي قبل".

وأضاف "لذلك فإن الضغط من جانب واحد على إيران لن يكون في صالح هذه القوى ولن يضمن أمنها في المنطقة والعالم".

من جهته صرح نائب قائد الحرس "الثوري الإيراني" علي فدوي إنه ما من أحد يمكنه تأمين الخليج سوى إيران ودول المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم قال محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، إن "مبيعات بلاده من النفط تنمو باضطراد، رغم محاولات الولايات المتحدة تصفيرها".

وأضاف همتي، أن "مبيعات النفط الإيراني قائمة ولم ولن تهبط لمستوى الصفر، رغم المحاولات"،

وتسعى الولايات المتحدة، إلى "تصفير" صادرات الخام الإيرانية، فيما أعلنت طهران مؤخرا عبر وزير الطاقة بيغن زنغنه، عن زيادة في صادرات الخام إلى الخارج.

ولا تعلن طهران عن حجم صادراتها من النفط الخام منذ أغسطس/ آب 2018، فيما بلغ آخر رقم أعلنته في يوليو/ تموز 2018، بحجم 2.12 مليون برميل يوميا.

وتأتي تصريحات همتي، بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء الفائت ، إن واشنطن أزالت نحو 2.7 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني من الأسواق العالمية.

وأضاف بومبيو، استطعنا إزالة نحو 2.7 مليون برميل من النفط الخام من السوق، لنحرم إيران من الثروة، واستطعنا أن نحافظ على تلقي أسواق النفط إمدادات كاملة".

وحتى أكتوبر/ تشرين أول 2018، كانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق بمتوسط 3.85 ملايين برميل يوميا، وتراجعت حاليا إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.2 مليون برميل يوميا.