الأثنين 2019/09/02

“رايتس ووتش”: محاكمة مرتكبي الجرائم ضد الروهينغا “غير جادة”

شككت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، اليوم الإثنين، في جدية ميانمار بشأن محاكمة جنود متهمين بالمسؤولية عن مقتل مئات المسلمين من أقلية الروهينغا بإقليم أراكان غرب البلاد.

وقالت المنظمة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك الأمريكية مقرا لها، في بيان، إنها "تنظر بعين الريبة لإعلان صادر عن جيش ميانمار، حول عزمه تقديم جنود متهمين بالمسؤولية عن مقتل مسلمين من أراكان قبل عامين، إلى القضاء".

وأضافت المنظمة أن الجنود متهمون بقتل 400 من مسلمي الروهينغا عام 2017، في قريتي "جو دار باين" و"بوثيداونج"، شمال إقليم أراكان.

وفي وقت سابق، أعلن جيش ميانمار في بيان، أن التحقيقات التي أجريت أظهرت عدم تنفيذ الجنود المتهمين الأوامر المسندة إليهم بشكل صحيح، ما يعني إحالتهم للمحاكمة.

وفي 25 من أغسطس آب المنصرم، وصف تقرير لـ "هيومن رايتس وتش" الاضطهاد والعنف الذي مارسته سلطات ميانمار والمليشيات البوذية ضد الروهينغا بـ"الممنهج".

وتعتبر حكومة ميانمار أقلية الروهينغا المسلمة "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلادش، ومنذ 25 أغسطس/ آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهينغا في إقليم أراكان غرب ميانمار، أسفرت عن مقتل الآلاف من الأقلية المسلمة، إضافة إلى لجوء أكثر من مليون شخص إلى بنغلادش.