الأحد 2016/09/04

رئيس الاتحاد الأوروبي : أوروبا قد تتوقف عن استقبال اللاجئين قريبا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" اليوم الأحد إن قدرة الاتحاد الأوروبي على استقبال اللاجئين اقتربت من بلوغ حدودها.

ودعا "توسك"، في المؤتمر المشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، المنعقد ضمن مؤتمر قمة العشرين في الصين، المجتمع الدولي لـ"تحمل مسؤولياته تجاه استقبال اللاجئين"، معتبراً أن "المشكلة لا تقتصر على الدول التي تدور فيها حروب مثل سوريا، وإنما تخص ستين إلى سبعين مليون نازح في العالم".

وأضاف أن مجهوداً على الصعيد العالمي، هو وحده ما يمكن أن يكون قادراً على تحقيق نتائج، داعياً دول مجموعة العشرين الاقتصادية إلى تحمل "حصتهم من المسؤولية"، بما فيهم الصين، التي تمتلك ثاني أقوى اقتصاد في العالم.

وكانت المجموعة أجرت اجتماعاً سابقاً في ولاية أنطاليا التركية في تشرين الثاني من العام الفائت، بحثت خلالها قضايا تتعلق بالإرهاب، إضافة إلى مصير رأس النظام في سوريا بشار الأسد، بينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حينها أن الدول المجتمعة ترى أن لا مستقبل لبشار الأسد في سوريا.

وتتألف مجموعة العشرين من 19 دولة هي دول "مجموعة الثماني" و11 دولة ذات اقتصادات ناشئة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر العضو العشرين في المجموعة، حيث تمثل مجموعة العشرين نحو ثلثي التجارة في العالم.