الأحد 2020/05/10

دون شروط مسبقة..إيران تعلن استعدادها لتبادل السجناء مع أمريكا

نقل موقع خبر أون لاين الإلكتروني اليوم الأحد عن علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قوله إن طهران مستعدة لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن واشنطن لم ترد بعد على دعوة إيران لمبادلة السجناء.

ونقل الموقع عن ربيعي قوله ”نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين وعلى استعداد لبحث هذه المسألة ولكن الأمريكيين لم يردوا بعد.

”نشعر بقلق على سلامة وصحة الإيرانيين الموجودين في السجون... ونحمل أمريكا مسؤولية سلامة الإيرانيين وسط تفشي فيروس كورونا المستجد“.

وفي تعاون نادر بين الخصمين القديمين، تبادلت الدولتان السجناء في 2019 إذ تم الإفراج عن الطالب الأمريكي شي يو وانج الذي اعتقل لثلاث سنوات لاتهامه بالتجسس مقابل باحث الخلايا الجذعية الإيراني مسعود سليماني الذي اتهم بانتهاك العقوبات المفروضة على طهران.

وتنامى العداء بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وفرضه عقوبات على إيران أصابت اقتصادها بالشلل.

ونقل الموقع عن ربيعي قوله ”ليس هناك حاجة لتوسط دولة ثالثة بين إيران وأمريكا من أجل تبادل سجناء“.

وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين لرويترز الأسبوع الماضي إن تبادلا للسجناء بين الدولتين قيد الإعداد.

ويعد مايكل وايت، وهو جندي سابق في البحرية الأمريكية معتقل في إيران منذ 2018، من المرشحين المحتملين للتبادل، وفي منتصف آذار أفرجت السلطات عنه لأسباب صحية لكنه لا يزال في إيران.

وتوقع مسؤولون أمريكيون وإيرانيون يوم الثلاثاء إن تقوم الولايات المتحدة بترحيل الأستاذ الجامعي الإيراني سيروس أصغري بعد تبرئته من تهمة سرقة أسرار تجارية بمجرد تلقيه موافقة طبية على المغادرة.