السبت 2019/09/07

“دوريان” يدفع الآلاف للفرار من جزر الباهاما

فر المئات من جزيرة أباكو الكبرى في الباهاما بالقوارب والطائرات واصطف آلاف لمغادرة الباهاما الكبرى المجاورة، هربا من الدمار الواسع الذي خلفه الإعصار دوريان.

واجتاح "دوريان"، وهو أقوى إعصار تشهده الباهاما على الإطلاق، جزر أباكو والباهاما الكبرى الأسبوع الماضي، وسوّى أحياء بأكملها بالأرض وغمر أخرى بأمواج عاتية، ما تسبب فيما وصفته مسؤولة في القطاع الطبي بأنه "عدد صادم" من القتلى.

وما زال المئات، إن لم يكن الآلاف، مفقودين في البلاد التي يقطنها نحو 400 ألف نسمة. وذكرت تقارير وسائل إعلام، منها شبكة (إن.بي.سي) وصحيفة واشنطن بوست، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة أن عدد قتلى الإعصار ارتفع إلى 43.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن مسؤولين إن 35 شخصا لقوا حتفهم في الإعصار بجزر أباكوس وثمانية في جزيرة الباهاما الكبرى. ويرجح مسؤولون ارتفاع عدد القتلى بشدة، والعثور على مزيد من الجثث وسط الأنقاض والركام ومياه الفيضانات التي خلفها الإعصار.

وقال شهود في "فريبورت" إن آلافا احتشدوا في الميناء لمحاولة السفر على سفينة سياحية عرضت النقل المجاني لفلوريدا لمن يحملون وثائق الهجرة المطلوبة للولايات المتحدة.

وذكرت الأمم المتحدة أن نحو 70 ألفاً في المناطق المنكوبة "يحتاجون لمساعدة عاجلة لإنقاذ أرواحهم" بتوفير المياه والغذاء والمأوى.