الأربعاء 2019/06/26

دعوة أممية لحماية أطفال المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية

طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس الأربعاء في بيان لها إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية أطفال المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأعربت مديرة المنظمة، الأمريكية هنريتا فور، عن قلقها حيال أوضاع الأطفال المهاجرين على الحدود الأمريكية مع المكسيك، بعد أن واجهوا بالفعل رحلات محفوفة بالمخاطر".

وحذرت فور من أن "بعض الأطفال يتم إيواؤهم في مرافق غير مجهزة لتلبية احتياجات السكان المستضعفين".

وتابعت: "كما اتضح من وفاة فاليريا، البالغة من العمر عامين، توجد حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات منسقة لمواجهة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية، والحفاظ على سلامة الأطفال".

ونشرت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، صورة أب سلفادوري، يدعى أوسكار ألبيرتو مارتينيز، وطفلته الرضيعة فاليريا، هامدين ورأسيهما مغموران بالماء على ضفاف نهر ريو الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وعقبت فور بقولها إن "هذه الصورة المفزعة (...) هي علامة صارخة على الأخطار التي تواجه المهاجرين، الذين يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة".

وأضافت أن "التقارير الأخيرة الواردة من بعض مرافق الإيواء قاتمة. لا ينبغي أن يكون الأطفال في بيئات غير آمنة يمكن أن تسبب ضغوطًا سامة وأضرارًا على نموهم الصحي لا يمكن إصلاحها".

ومضت قائلة: "هذا وضع خطير يتطلب عملاً وتمويلاً عاجلاً لتزويد الأطفال والأسر بالخدمات والدعم الأساسيين".

ووافق مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، على مشروع تمويل بقيمة 4.5 مليار دولار، لتقديم حزمة مساعدات عاجلة لآلاف الأسر المهاجرة والعالقة على الحدود.

وتابعت فور: "زرت، الأسبوع الماضي، أطفالًا وعائلات من شمال أمريكا الوسطى في ملجأ للمهاجرين في تيخوانا، المكسيك. لم يرغب أحد في مغادرة بلدانهم، لكن بكل سهولة لم يكن لديهم خيار أمام تهديدات العصابات أو الفقر".