الأحد 2021/04/11

دعوات “إسرائيلية” للتحقيق في تسريب معلومات متعلقة باستهداف السفينة الإيرانية

 

 

دعا مسؤولو دفاع إسرائيليون لإجراء تحقيق في تسرب معلومات حول عملية حساسة منسوبة للجيش ضد إيران لوسائل إعلام أجنبية، وفقا لما أفادت به صحيفة "جيروزاليم بوست".

في وقت سابق هذا الأسبوع، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها مسؤولة عن هجوم على سفينة شحن إيرانية كانت ركيزة أساسية لجهاز استخبارات الحرس الثوري في المنطقة.

وأثارت حقيقة تسريب مثل هذه المعلومات مخاوف بين كبار مسؤولي الأمن الإسرائيليين، الذين شددوا على أن نشر أي معلومات حول العملية مسبقًا سيعرض الأرواح للخطر.

ولم يعلق مكتب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، بيني غانتس، على الفور بشأن إمكانية التحقيق في هذا التسريب.

كان الكشف عن هذا التورط الإسرائيلي المزعوم أمرا غير معتاد، حيث تفضل إسرائيل عدم الإعلان أو الظهور إذا قامت بمثل هذه الهجمات من أجل منح الجانب الإيراني الحجة لحفظ ماء الوجه وتجنب الحاجة إلى الانتقام.

والجمعة، أكد المتحدث باسم الجيش الإيراني، أبو الفضل شكارجي، أن طهران سترد "دون أدنى شك" على استهداف السفينة "سافيز" في البحر الأحمر بعد معرفة المتورطين.

وكانت صحيفة "هآرتس" أفادت أن مصدرا إسرائيليا سرب تفاصيل العملية للصحيفة الأميركية، لكنه طلب من المراسل الانتظار لنشرها، بعد أن قررت وزارة الدفاع تأجيل العملية ليوم واحد

وبالعودة إلى العملية، فإن أضرارا لحقت بالسفينة الإيرانية المتمركزة في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجوم إسرائيلي في تصعيد للمناوشات البحرية الغامضة التي ميزت التبادلات بين الخصمين في السنوات الأخيرة، بحسب "نيويورك تايمز".

وجاءت الأضرار التي لحقت بالسفينة "سافيز" بالتزامن مع اليوم الأول للمحادثات بين طهران والقوى الغربية الكبرى الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

واستمرت المناوشات لمدة عامين لكنها اشتملت في السابق على نوع مختلف من الأهداف. ومنذ عام 2019، هاجمت إسرائيل السفن التجارية التي تحمل النفط والأسلحة الإيرانية عبر شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وهي جبهة بحرية جديدة في حرب الظل الإقليمية التي دارت في السابق عن طريق البر والجو.

والحملة الإسرائيلية هي جزء من مساع للحد من النفوذ العسكري الإيراني في الشرق الأوسط وإحباط الجهود الإيرانية للالتفاف على العقوبات الأميركية على صناعتها النفطية.

في المقابل، هاجمت إيران سفينة حاويات إسرائيلية في 25 مارس الماضي، بصاروخ في بحر العرب.