الأربعاء 2021/12/08

خلفاً لميركل.. انتخاب أولاف شولتس مستشارا جديدا لألمانيا

انتخب مجلس النواب الألماني، الأربعاء، الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس مستشارا، منهيا رسميا عهد أنغيلا ميركل الذي استمر 16 عاما.

وحصل شولتس (63 عاما) المدعوم من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والليبراليين، على تأييد 395 نائبا، من أصل 736 في البوندستاغ، على أن يتوجه إلى مقر رئيس الجمهورية الفدرالية فرانك فالتر شتاينماير لتسلم وثيقة تعيينه.

وبعد شهرين ونصف الشهر على الانتخابات البرلمانية في ألمانيا، أصبح شولتس مستشارا، وأعاد اليسار الوسط إلى الحكم، وقام النواب بالتصويت له عبر الاقتراع السري.

وبذلك يصبح شولتس تاسع مستشار لألمانيا، بعد الحرب العالمية الثانية، بعدما تصدر حزبه الاشتراكي الديمقراطي الانتخابات الأخيرة وتمكن من تحقيق غالبية مريحة قدرها 206 مقاعد، مع شريكيه الجديدين في الائتلاف، الخضر (118 مقعدا) والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي (92 مقعدا)، في حين أنه كان بحاجة إلى 369 صوتا للفوز بالمستشارية.

وتنسحب ميركل من الحياة السياسية بعد أربع ولايات متتالية، بفارق تسعة أيام فقط عن تحطيم الرقم القياسي لأطول مدة حكم، والتي سجلها هيلموت كول (1982-1998).

وبعد تلقيها الكثير من الإشادات و التكريم في الأسابيع الأخيرة، تغادر ميركل المستشارية نهائيا بعد مراسم تسليم السلطة لشولتس، الذي كان وزيرا للمالية في عهدها، ونائبها في السنوات الأربع الأخيرة.

وبذلك تطوي ميركل، التي تنسحب فيما شعبيتها في أعلى مستوياتها، حياة سياسية استمرت 31 عاما بينها 16 على رأس القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا.

ويتسلم شولتس، وهو رئيس بلدية هامبورغ سابقا، مقاليد السلطة على رأس أول حكومة تكافؤ في ألمانيا، تتولى نساء فيها وزارات أساسية، مع تعيين أنالينا بيربوك وزيرة للخارجية، والاشتراكيتين الديمقراطيتين، كريستين لامبريشت وزيرة للدفاع، ونانسي فيسر وزيرة للداخلية.

وفي سابقة لم تحدث في ألمانيا منذ الخمسينيات، تضم التشكيلة السياسية للحكومة للمرة الأولى 3 مكونات، هي الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

وفي استمرارية للتقليد المتبع من أسلافه، سيتوجه شولتس إلى فرنسا في أول زيارة له إلى الخارج، ومن المقرر أن يستقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة، وفقا لفرانس برس.

أما وزيرة الخارجية الجديدة، أنالينا بيربوك، فتصل الخميس إلى باريس، قبل أن تشارك بنهاية الأسبوع في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في ليفربول.