الجمعة 2020/03/06

خفر السواحل التركي ينقذ طالبي لجوء ثقبت القوات اليونانية قواربهم

أعلنت قيادة خفر السواحل التركي، اليوم الجمعة، إنقاذ 97 طالب لجوء من الغرق ثقبت قواربهم من قبل القوات اليونانية في بحر إيجة.

وأوضح بيان صادر عن قيادة خفر السواحل، أن طواقمها لا تسمح لطالبي اللجوء بالانتقال عبر بحر إيجة إلى الجانب اليوناني، لخطورة الإبحار، بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن طواقم خفر السواحل تبذل جهودا كبيرة لمنع رحلات طالبي اللجوء بحرا، مشددا أن القوات اليونانية ترغم طالبي اللجوء على العودة إلى المياه التركية عبر ثقب قواربهم ومصادرة محركاتها.

وأشار البيان أن طواقم خفر السواحل أنقذت الخميس، 97 باحثا عن اللجوء في 3 قوارب كانت شبه غارقة في المياه، جراء ثقبها من قبل القوات اليونانية.

وأوضح أن خفر السواحل التركي أنقذ 3 آلاف و425 طالب لجوء في 146 حادثة عام 2019، و1707 طالبين لجوء في 49 حادثة منذ مطلع 2020.

وبدأ تدفق طالبي اللجوء إلى الحدود الغربية لتركيا، الخميس 27 فبراير/ شباط الماضي، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركتهم باتجاه أوروبا.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أنه لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.