الثلاثاء 2019/07/16

خامنئي يهدد بريطانيا ويتعهد بمواصلة خفض الالتزام بالاتفاق النووي

هدد المرشد الإيراني "علي خامنئي" اليوم الثلاثاء، بأن بلاده "ستواصل حتماً" الحد من تعهداتها بموجب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.

وقال خامنئي: "هذه ليست سوى البداية في الحدّ من تعهداتنا، وهذه الآلية ستتواصل حتماً"، متهماً الأوروبيين بعدم الإيفاء بأي من تعهداتهم، وفق مقتطفات من خطاب بثها التلفزيون الرسمي. وأردف: "فيما يخصّ القضايا العالقة بيننا وبين الأوروبيين، فالسبب وراء بقاء المشاكل على حالها هو تكبرهم".

وتطرّق المرشد الأعلى مجدداً إلى قضية ناقلة النفط "غريس 1" التي احتجزتها سلطات جبل طارق التابعة لبريطانيا، في الرابع من تموز/يوليو في مياه جبل طارق. مهدداً بأن إيران لن تدع ذلك "يمرّ من دون ردّ وستردّ على ذلك في الفرصة والمكان المناسبين".

وكانت "فيدريكا موجيريني" مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قالت أمس الإثنين، إن الأطراف الباقية في اتفاق إيران النووي لا تعتبر مخالفات طهران للاتفاق "انتهاكات كبيرة"، ولم تشر إلى أي نية لتفعيل آلية فض النزاع بالاتفاق، والتي تتيح للأطراف فرض عقوبات على أي طرف ينقض أحد بنود الاتفاق الموقع عام 2015.

وبعد اجتماع مهم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أشارت موغيريني في مؤتمر صحفي إلى أن أطراف الاتفاق لا ينوون في الوقت الحالي، تفعيل آلية فض النزاع، وتابعت: "وهو ما يعني أنه لا أحد منهم يعتبر في الوقت الحالي، وفي ظل البيانات الحالية التي تلقيناها لا سيما من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المخالفات تعتبر انتهاكات كبيرة".