الأربعاء 2019/11/20

خامنئي وروحاني تعليقاً على المظاهرات: “دحرنا الأعداء”

قال المرشد الإيراني "علي خامنئي" اليوم الأربعاء، إن بلاده استطاعت "دحر العدو" وفرضت عليه "التقهقر في ميادين الحرب العسكرية والسياسية والأمنية".

جاء ذلك في خطاب لخامنئي بثه التلفزيون الرسمي الإيراني، تعليقاً على مظاهرات اندلعت إثر زيادة أسعار الوقود، وسقط فيها قتلى وجرحى بعدة محافظات. ووصف الاحتجاجات بأنها "مسألة أمنية" وليست حركة شعبية.

ولم يحدد المرشد الإيراني من هو "العدو" المقصود، غير أن طهران تستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها الذين عادة ما تقول إنهم يقفون وراء موجات المظاهرات بالبلاد.

وأعاد الرئيس الإيراني ما قاله خامنئي، اليوم الأربعاء، مشيراً إلى أن " الشعب الإيراني نجح مرة أخرى في اختبار تاريخي وأظهر أنه لن يسمح للأعداء بالاستفادة من الوضع، رغم أنه ربما كانت لديه شكاوى بشأن إدارة البلاد".

وكانت "منظمة العفو الدولية" قالت أمس الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 106 محتجين في 21 مدينة قتلوا، وفقا لإفادات شهود ومقاطع فيديو تم التحقق منها ومعلومات من نشطاء حقوقيين. فيما وصفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تقرير المنظمة بأنه "مزاعم لا أساس لها من الصحة وبيانات ملفقة".

وقيدت إيران خدمة الإنترنت منذ السبت الماضي، ما جعل من شبه المستحيل على المتظاهرين نشر تسجيلات مصورة للاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي.