الجمعة 2019/10/04

جاويش أوغلو: الاتحاد الأوروبي راغب بتعاون سليم أكثر حول الهجرة

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن بلاده لمست رغبة الاتحاد الأوروبي في تعاون سليم أكثر مع تركيا حول ملف الهجرة.

كلمة جاويش أوغلو، جاءت بعد لقاء اليوم الجمعة في رئاسة شؤون الاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية التركية بأنقرة، مع مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والداخلية، ديميتريس أفراموبولوس، ووزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، والسفير الفرنسي لدى أنقرة شارل فري.

وأوضح الوزير التركي أنه تباحث مع المسؤولين الأوروبيين، ملف الهجرة، وعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن تركيا أكدت في الاجتماع ضرورة النظر إلى ملف الهجرة من المنظور الإنساني، ومواصلة التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي في هذا الإطار.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن بلاده نقلت إلى الجانب الأوروبي تطلعاتها حيال ملف الهجرة، مبينا أن اليونان وجهت لبلاده اتهامات لا أساس لها بعد ارتفاع بسيط في حركة المهاجرين من تركيا إلى الجزر اليونانية.

وشدد أنه بدلا من توجيه أصابع الاتهام إلى تركيا؛ يجب التركيز على إيجاد الحلول لأزمة الهجرة، مؤكدا أن تركيا تفي بالتزاماتها في هذا الإطار.

وتابع "لمسنا رغبة الاتحاد الأوروبي في تعاون سليم أكثر مع تركيا بشأن مسألة الهجرة ولكن ينبغي الإيفاء بالتعهدات أيضا".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/ أبريل من نفس العام، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها .