السبت 2018/12/08

تيلرسون: ترامب غير منضبط و لا يحب القراءة

دار سجال حاد بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته السابق المقال ريكس تيلرسون.

واندلع السجال بعد كلمةٍ لريكس تيلرسون قال فيها إنّ ترامب "غير منضبط" و"لا يحب القراءة" و"لا يطلع على التفاصيل ولا يحبها"، وأضاف تيلرسون في حديثه لقناة "سي بي إس" الأمريكية التي حل فيها ضيفا على الصحفي بوب شيفر أن "الشيء الصعب بالنسبة لي هو قدومي من شركة إكسون موبيل التي تمتاز بالانضباط العالي والتركيز، ثم العمل مع رجل غير منضبط، لا يحب القراءة، ولا يقرأ التقارير، ولا يحب الاهتمام بالتفاصيل، ولا يقول سوى'هذا ما أعتقده".

وعزا تيلرسون ظهور ترامب مراراً بشكل "انفعالي" إلى أنه يتصرف وفق غريزته، "كنت أقول له سيدي الرئيس أفهم ما تريدون القيام به، ولكن ليس بوسعكم القيام بذلك، هذا مخالف للقانون".

ولم يتأخر رد ترامب من على منصته في تويتر، حيث غرد مادحاً وزير الخارجية الحالي، قائلاً: "مايك بومبيو يقوم بعمل رائع، أنا فخور به للغاية. لم يكن سلفه ريكس تيلرسون يملك القدرة العقلية اللازمة.

كان غبيا كصخرة ولم أستطع التخلص منه بالسرعة الكافية. كان كسولًا كالجحيم. إنها لعبة جديدة تماماً، روح عظيمة في الدولة"، حسب تعبيره. وكان تيلرسون معارضاً لبعض سياسات الرئيس الأمريكي كالانسحاب من الاتفاق النووي والعلاقة مع قطر، وأقال ترامب تيلرسون بشكل مفاجئ عبر تغريدة نشرها على "تويتر" في آذار الماضي.