الأربعاء 2019/03/06

تهديد أمريكي جديد لتركيا بحال إقدامها على هذه الخطوة

هددت وزارة الخارجية الأمريكية بفرض عقوبات مختلفة على تركيا حال مضيها قدمًا في شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس-400”.

وقال نائب متحدث الوزارة الأمريكية روبرت بلادينو، خلال الموجز الصحافي ليوم أمس الثلاثاء إن بلاده لم تغير موقفها الرافض لشراء تركيا للمنظومة الروسية، موضحًا أن سعي أنقرة لإتمام هذه الصفقة يقلق الولايات المتحدة بشكل بالغ.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن واشنطن اقترحت العمل مع أنقرة بشأن منظومة الدفاع الصاروخي، وأنها عرضت منظومة “باتريوت” وأنظمة أخرى على أنقرة لتقييمها بدلًا من المنظومة الروسية.

وتابع: “لقد حذرنا بوضوح من أنه في حال شراء تركيا لمنظومة إس-400 فإن هذا سيكون سببًا في إعادة تقييم مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة (إف-35)، ويهدد احتمال تسليم أسلحة أخرى في المستقبل لتركيا“.

وأضاف: “كما سبق وأن قلنا إن كافة المؤسسات الخاصة، والأشخاص الضالعين في شراء منظومة (إس-400) قد يواجهون عقوبات محتملة في إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا بالعقوبات (CAATSA)”

وكانت تركيا وقعت نهاية العام 2017 اتفاقية مع روسيا في أنقرة لشراء منظومة الدفاع الصاروخي “إس -400” حيث أصبحت تركيا بذلك ثاني دولة تشتري المنظومة من روسيا.

وأكثر من مرة شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إصرار بلاده في شراء المنظومة الروسية رغم التهديدات المتكررة من الولايات المتحدة الأمريكية.