الأحد 2020/05/10

تقرير يكشف “مكالمة كارثية” بين رئيس الصين ومدير “منظمة الصحة”

نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، تقريراً استخباراتياً، أوضح أن الرئيس الصيني ""شي جينبينغ" طلب من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم" إجراء كارثياً في بدايات انتشار فيروس كورونا عالمياً.

وكشف التقرير الذي أكدت الصحيفة، أن مصدر معلوماته هو جهاز الاستخبارات الألماني، أن الرئيس الصيني طلب شخصياً من "تيدروس أدهانوم" خلال محادثة بينهما جرت في 21 يناير كانون الثاني الماضي، "تأجيل تحذير عالمي أطلقته المنظمة حول تهديد (كوفيد 19)"، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقدرت المعلومات الاستخباراتية تجاهل الصين الإبلاغ عن الوباء لفترة زمنية، قدرها بين 4 إلى 6 أسابيع، موضحة أن المحادثة تضمنت توجيه الرئيس الصيني لأدهانوم بحجب المعلومات عن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان، وتأخير الإنذار بحدوث جائحة. وأصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً بعد وقت قصير من نشر هذه المعلومات، واصفة إياها بأنها "لا أساس لها من الصحة وغير صحيحة".

ويأتي هذا التقرير في ظل اتهامات أمريكية متكررة للصين بأنها "ساهمت" بانتشار فيروس كورونا في العالم، إما بسبب تصنيع الفيروس في أحد مختبراتها، أو بسبب التكتم على انتشاره فترة زمنية كبيرة.

وشن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، هجوماً حاداً على المنظمة الأممية، إذ قال في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إنّ "منظّمة الصحّة العالمية أخفقت حقاً. (...) الغريب أنّها مموّلة بشكل كبير من الولايات المتحدة، لكنّ تركيزها منصبّ على الصين". كما أعلن تعليق دفع المساهمة الماليّة الأمريكية في منظّمة الصحّة العالمية.