الخميس 2020/03/05

تقرير يسلط الضوء على أوضاع اللاجئين حديثاً إلى الجزر اليونانية

سلّط تقرير إعلامي جديد الضوء على أوضاع اللاجئين الواصلين حديثاً إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجه.

ونشرت صحفة "الجزيرة مباشر" على فيسبوك، اليوم الخميس، بثاً مباشراً من ميناء "ليسبوس" اليونانية، كشف جانباً من أزمة اللاجئين على الجزيرة التي تضم آلاف العابرين من تركيا عبر بحر إيجه.

وأوضح التقرير المصوّر أن السلطات اليونانية تقوم باحتجاز اللاجئين خلف أسلاك شائكة في الميناء لمدة تتراوح بين 3 و 5 أيام، حيث يقيمون وينامون داخل حافلات، ويُمنعون من الإدلاء بأي تصريحات.

الخطوة التالية تتضمّن إجراء معاملات "البصمة" للاجئين في مكاتب حكومية، ثم تنقلهم سلطات الميناء إلى سفينة عسكرية ضخمة، حيث يجري احتجازهم فيها لعدة أيام أيضاً، قبل نقلهم إلى جهة مجهولة.

ووفقاً للتسجيل المصور فإن السلطات تقوم بنقل اللاجئين عبر السفينة العسكرية إلى العاصمة آثينا، أو إلى مدن يونانية ساحلية، بينما صرح وزير الهجرة اليوناني في وقت سابق اليوم، بأن اليونان ستعيد اللاجئين إلى البلدان التي قدموا منها، في إشارة إلى تركيا.

وقبل أيام أظهرت تسجيلات مصوّرة ممارسات خفر ممارسات خفر السواحل اليوناني تجاه قوارب اللاجئين، حيث يقومون بمحاولة إغراق القوارب وضرب اللاجئين في محاولة لدفعهم إلى العودة للسواحل التركية.

ومنذ يوم الخميس الفائت، تعرضت اليونان لانتقادات كثيرة بسبب طريقة تعاملها مع اللاجئين، سواء عبر البحر أو عبر ولاية أدرنة الحدودية بين تركيا واليونان.

اقرأ أيضاً..ضرب وتعرية.. فيديو صادم لتعامل الجيش اليوناني مع اللاجئين