السبت 2020/06/27

تقرير: ترامب يعتزم سحب 4 آلاف جندي أمريكي في أفغانستان

ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب بصدد الانتهاء من إعداد خطة لسحب أكثر من 4 آلاف من القوات الأمريكية في أفغانستان بحلول الخريف المقبل.

ونقلت الشبكة عن مصدرين في الإدارة الأمريكية، لم تفصح عن هويتهما، أنه بمقتضى الخطة، سيتم خفض حجم القوات الأمريكية في أفغانستان من 8600 إلى 4500.

وبحسب ما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء في وقت مبكر، صباح اليوم السبت، ناقش وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الخطة مع حلفاء بلاده داخل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولكن قرار سحب القوات ليس "نهائياً".

وقال ترامب الشهر الماضي إنه ليس لديه موعد مستهدف لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، لكنه أشار إلى أنه يرغب في أن يتم ذلك في أقرب وقت "معقول".

وأضاف ترامب في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض: "نريد أن نعيد قواتنا من أفغانستان ودول أخرى... ويمكننا أن نعود إذا اضطررنا لذلك"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح: "حتى الآن، تقوم القوات الأمريكية في أفغانستان بأعمال شرطية وليس المستهدف أن نكون قوة شرطة".

ووقعت واشنطن مع حركة "طالبان" اتفاقاً في 29 فبراير شباط في الدوحة تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بسحب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهراً، شرط أن تبدأ الحركة مفاوضات مع الحكومة الأفغانية بشأن مستقبل البلاد مع ضمانات أخرى.