الأثنين 2019/06/17

تقرير: الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث

قال معهد أبحاث السلام في العاصمة السويدية ستوكهولم، في تقرير نشر اليوم الإثنين، إن عدد الرؤوس النووية في العالم سجل انخفاضا خلال العام 2018، غير أن الدول التي تمتلك السلاح النووي، مهتمة كثيراً بتطوير ترسانتها.

وقدم المعهد تقديرات لحجم القوة النووية في بداية 2019، فكانت الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية تمتلك نحو 13 ألفاً و865 رأساً نووياً، أي أقل بنحو 600 رأس عما كان بحوزتها في بداية 2018.

وقال شانون كايل مدير برنامج مراقبة الأسلحة النووية في معهد أبحاث السلام، إن "العالم بات لديه عدد أقل من الأسلحة (النووية)، لكنها أحدث".

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون دعا القوى النووية إلى "الجدية" في نزع الأسلحة، مشيرا إلى "خطر حقيقي جدا" لوصول عقود من العمل للمراقبة الدولية لهذه الأسلحة إلى طريق مسدود، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

وواجهت الجهود الجديدة لانتكاسة أخرى هذا العام عندما علقت روسيا والولايات المتحدة مشاركتها في معاهدة الحد من الأسلحة النووية التي تتعلق بالأسلحة المتوسطة المدى (بين 500 و5500 كلم) الموقعة خلال الحرب الباردة، وتبادلتا الاتهامات بانتهاكها.