السبت 2016/10/22

تقدّم “كلينتون” على “ترامب” في ولايات داعمة للجمهوريين

أظهرت استطلاعات للرأي في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، تقدّم مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية "هيلاري كلينتون"، أمام منافسها الجمهوري "دونالد ترامب"، في ولايات داعمة للجمهوريين، قبل أقل من 3 أسابيع من موعد الانتخابات.

وبحسب نتائج استطلاع مشترك أجرته شركتا "أتلانتا جورنال" و"كونستتيوشن"، فإن كلينتون حصلت على 44% من الأصوات في ولاية "جورجيا" الأمريكية التي كان الجمهوريون يتصدرون فيها بجميع الانتخابات الرئاسية منذ عام 1996.

فيما حصل المرشح الجمهوري ترامب في الاستطلاع ذاته على 42% من الأصوات، الأمر الذي زاد من معنويات المرشحة الديمقراطية كلينتون في سباق الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجري في 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأظهر استطلاع آخر أجرته شركة "أريزونا ريبابليك" مع جامعة "أريزونا" الحكومية، تقدّم كلينتون في ولاية "أريزونا" الداعمة للحزب الجمهوري، بحصولها على 43% من أصوات المشاركين، مقابل 38% لترامب.

من جهة أخرى، أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة "كريستوفر نيوبورت" في ولاية "فيرجينيا" الأمريكية (تدعم الديمقراطيين) تقدّم كلينتون على منافسها بفارق 12% بعد حصولها على 45% من الأصوات، مقابل 33% لترامب.

ووفقًا لنتائج استطلاع أجراه موقع "ريل كلير بوليتيكس"، أحد أهم المواقع الأمريكية المتخصصة بالتحليلات السياسية، فإن كلينتون حصلت على 48.5% من الأصوات في عموم الولايات المتحدة، في حين حصل ترامب على 42.2% منها.

وكان مرشحا الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كلينتون وترامب، تبادلا انتقادات حادة في آخر مناظرة بينهما، جرت مساء الأربعاء الماضي في لاس فيجاس، وبثت مباشرة على قنوات التلفزة.