السبت 2020/05/09

تغريدة لخامنئي تفتح باب التكهنات حول “تنازلات إيرانية”

نشر المرشد الإيراني "علي خامنئي" على حسابه الشخصي في منصة تويتر، تغريدة بمناسبة "ذكرى ولادة الإمام الحسن" أثارت جدلاً حول مستقبل العلاقات بين واشنطن وطهران، وإمكانية تقديم إيران تنازلات.

وكتب خامنئي في التغريدة " أعتقد أن الإمام الحسن المجتبى هو أشجع شخصية في تاريخ الإسلام، حيث قام بالتضحية بنفسه وباسمه بين أصحابه المقرّبين منه، في سبيل المصلحة الحقيقية، فخضع للصلح، حتى يتمكن من صون الإسلام وحماية القرآن وتوجيه الأجيال القادمة". وذلك في إشارة إلى الصلح بين الحسن بن علي، ومعاوية بن أبي سفيان – رضي الله عنهما – في ما يعرف تاريخياً بـ"عام الجماعة".

وكان المرشد الإيراني نشر كلاماً قريباً من هذا، قبل توقيع بلاده الاتفاق النووي مع الدول العظمى في 2015، وعلّق حينها بما أسماه "المرونة البطولية" في سياسة بلاده.

وفور نشر التغريدة، ربطها معلقون ومحللون بإمكانية حدوث تغيرات في ملف "المواجهة" بين إيران والولايات المتحدة، وتوقع مراقبون أن التغريدة تلمح إلى أن طهران قد تتنازل في ملفها النووي والصاروخي، في سبيل تخفيف العقوبات الأمريكية عنها، ولا سيما بعد أزماتها الاقتصادية المتلاحقة، وآخرها انخفاض أسعار النفط عالمياً، وتراجع سعر الريال الإيراني إلى مستويات هبوط تاريخية.