الثلاثاء 2015/09/22

“تسيبراس” يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لوزراء اليونان

أدى أليكسيس تسيبراس، زعيم حزب "سيريزا"(ائتلاف اليسار الراديكالي) الفائز في الانتخابات العامة اليونانية، اليمين الدستورية كرئيس للوزراء، بعد حصوله على تكليف بتشكيلها من رئيس بلاده "براكوبيس بافاوبولوس".

وأفاد مراسل الأناضول، أن تسيبراس عقب حصوله على التكليف، اتفق مع حزب اليونانيين المستقلين بزعامة "بانوس كامينوس" لتشكيل حكومة إئتلافية، ومن ثم توجه إلى مقر الرئاسة، وأدى اليمين الدستورية فيها، بمشاركة رئيس البلاد "بافلوبولوس"، مساء الإثنين.

وكان "كامينوس"، رئيس حزب اليونانيين المستقلين، أعلن في بيان اليوم، "اتفاقه مع تسيبراس، حول تشكيل حكومة، وأن الأخير سوف يتولى منصب رئاسة الوزراء في الساعات القادمة".

يشار إلى أن حزب سيريزا (ائتلاف اليسار الراديكالي)، فاز في الانتخابات العامة اليونانية، التي جرت أمس الأحد، بعد حصوله على ما نسبته 35.47% من الأصوات بعد فرز 99.32 % منها.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية اليونانية، فإن نسبة المشاركة بلغت 55%، وفاز سيريزا بـ 35.47 % من الأصوات، وضمن 145 مقعداً في

ويتعين على أي حزب في اليونان الفوز بـ 151 مقعداً على الأقل من أصل 300 إجمالي مقاعد البرلمان من أجل تحقيق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما يعني حصوله على 40% من الأصوات على الأقل.

وكان تسيبراس ألمح في كلمة له عقب انتهاء الانتخابات، إلى إمكانية التعاون بين حزبه وحزب اليونانيين المستقلين بزعامة " بانوس كامينوس" وتشكيل حكومة إئتلافية.

تجدر الإشارة إلى أن سيريزا كان احتل المركز الأول في الانتخابات التي جرت في 25 كانون الأول/ يناير الماضي، وشكل حكومة ائتلافية مع حزب اليونانيين المستقلين، المعارض لتدابير التقشف المقترحة من قبل الاتحاد الأوروبي.