الخميس 2019/09/12

تركيا تدعو الأوروبيين للوفاء بالتزاماتهم تجاه المهاجرين

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى الإيفاء بالتزاماته تجاه المهاجرين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جاويش أوغلو، في برنامج تدريبي، تقيمه رئاسة دائرة التعليم والتدريب في وزارة الداخلية التركية، بالعاصمة أنقرة.

وأشار الوزير التركي إلى أن أنقرة تساهم في تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، بالتزامن مع إيجاد حل سياسي للبلاد، مؤكدا أهمية تثبيت وقف إطلاق النار في الميدان.

وشدد على أهمية دراسة أزمة الهجرة مع جهود وقف الاشتباكات في سوريا، لافتاً إلى أن الدول الغربية لا تنظر إلى تلك الأزمة إلا من المنظور الأمني.

وقال الوزير التركي إن بلاده "تنظر إلى هذه الأزمة من المنظور الأمني والإنساني، وإلا فلن نستطيع اتخاذ إجراءات واقعية لحل الأزمة".

وأكد ضرورة حل أزمة المهاجرين في بلادهم، قبل اضطرارهم للهجرة منها، مبدياً انتقاده للاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص.

وأوضح: "الاتحاد الأوروبي كان من المفترض أن يرسل 6 مليارات يورو (للاجئين في تركيا) حتى نهاية 2018، وها نحن وصلنا إلى نهاية 2019، ولم يأتِنا إلا أكثر من ثلث هذا المبلغ بقليل".

وقال الوزير التركي إنه "على الاتحاد الأوروبي أن يفي بالتزاماته، وإلا فإن تكلفة هؤلاء المهاجرين ستكون أكثر إن وصلوا إليهم، وأنا لا أتحدث عن التكلفة الاقتصادية فحسب؛ بل عن التكلفة السياسية أيضا والتي بدأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بدفعها، كما إن هذه الأزمة عبء ثقيل علينا".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، إن الاتحاد الأوروبي سيفي بالتزاماته بخصوص اتفاقية الهجرة التي أبرمت مع تركيا في العام 2016.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير الألماني مع نظيره من شمال مقدونيا نيكولا ديميتروف، بالعاصمة برلين، حيث أعرب "ماس" عن قلقه حيال زيادة أعداد اللاجئين القادمين إلى أوروبا.

وأشار "ماس" إلى أنه أجرى خلال الأسبوع الجاري مكالمة هاتفية "بنّاءة" مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، أكد خلالها أن الاتحاد الأوروبي سيلتزم بمسؤولياته في إطار الاتفاقية المبرمة مع تركيا حول الهجرة.