الأثنين 2019/06/24

تركيا تتحدى تهديدات العقوبات الأمريكية قبيل لقاء الرئيسين

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنّ بلاده اشترت منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" مهما كان قرار العقوبات الأمريكية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للوزير التركي مع نظيره الرواندي ريشارد سيزيبيرا، بالعاصمة أنقرة. قال فيه جاويش أوغلو: "صفقة منظومة "إس-400" المبرمة مع روسيا وصلت مرحلة الحديث عن موعد التسليم، وتركيا دولة مستقلة".

وأشار الوزير التركي إلى أنّ الخطوات الأمريكية حيال مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات "إف-35"، تعد غير قانونية. لافتاً إلى أن أن الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لا تتناسب مع اتفاقية الشراكة، والقانون.

لقاء على هامش مجموعة العشرين:

وأكد وزير الخارجية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش مشاركته في قمة مجموعة العشرين المقررة في اليابان، وأنه سيبحث مع ترامب قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، واللجنة المشتركة وإنشاء المنطقة الآمنة، إضافة إلى مناقشة موضوع إدلب والعديد من القضايا.

وكانت واشنطن هددت في أكثر من مناسبة بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوية الروسية سيعرضها لعقوبات اقتصادية، إضافة إلى إلغاء مشاركة تركيا في برنامج المقاتلات الأمريكية إف35.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات سابقة إن مسألة شراء المنظومة الروسية قد حسمت بالفعل، وتوقع تسلمها من الجانب الروسي في شهر تموز القادم.