السبت 2019/06/29

ترامب ينهي أزمة “هواوي” الصينية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، أنه اتفق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، على مواصلة بيع المنتجات الأمريكية لشركة "هواوي" الصينية.

وقال "ترامب" في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس الصيني على هامش قمة مجموعة العشرين، إنه سمح للشركات الأمريكية ببيع المعدات التي لا تمثل مشكلة كبيرة للأمن القومي لـ "هواوي".

وفي سياق متصل، قال ترامب إن بلاده لن تفرض رسوما جمركية جديدة على الصين في الوقت الحالي، لافتا إلى أن واشنطن ستواصل المفاوضات مع بكين.

بدوره، قال الرئيس الصيني خلال اجتماعه مع ترامب إن الصين والولايات المتحدة تستفيدان من التعاون وتخسران بسبب المواجهة، مضيفا أن التعاون والحوار أفضل من الخلاف والمواجهة.

وعانت "هواوي" في أيار الفائت من أكبر أزمة في تاريخها بسبب الخلاف التجاري بين بكين وواشنطن، حيث أدرجتها الأخيرة على قائمتها السوداء وحظرت التعامل معها، ومارست ضغوطاً على حلفائها لوقف التعاون معها.

يذكر أن شركة "هواوي" تأُسست عام 1987 ببضعة آلاف من الدولارات، وعملت في تكنولوجيا الاتصالات، وتعد الآن ثاني أكبر مصنع للهواتف في العالم، وهي أول شركة أصدرت نموذجاً لهاتف يعمل بتقنية شبكة "الجيل الخامس" في العالم.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسومًا على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنويًا، وردت الصين باتخاذ إجراءات مماثلة وفرضت رسوما على واردات أمريكية.

وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء الفائت، بفرض رسوم جمركية جديدة على واردات صينية بقيمة 325 مليار دولار، في حال لم يتم التوصل لاتفاق تجاري بين البلدين.