السبت 2019/09/21

ترامب يغلق باب الرد العسكري على إيران

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة، على إرسال قوات أمريكية لتعزيز دفاعات السعودية الجوية والصاروخية، بعد مضي أسبوع على أكبر هجمات استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين تعد إحداها الأضخم في العالم.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن عملية نشر القوات ستتضمن عدداً متواضعاً من الجنود لن يصل إلى آلاف وستكون ذات طبيعة دفاعية بصفة أساسية.

وذكر البنتاغون بشكل مفصل خطط التعجيل بتسليم معدات دفاعية لكل من السعودية والإمارات.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في إفادة صحفية: "استجابة لطلب المملكة وافق الرئيس على إرسال قوات أمريكية ستكون ذات طبيعية دفاعية وتركز بشكل أساسي على الدفاع الجوي والصاروخي (...) سنعمل أيضا للتعجيل بتسليم معدات دفاعية للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية لتعزيز قدراتهما على الدفاع عن نفسيهما".

ويغلق الإعلان الذي أصدره البنتاغون في ساعة متأخرة من مساء الجمعة الباب أمام أي قرار وشيك لشن هجمات انتقامية ضد إيران.

وكان ترامب قال في وقت سابق أمس الجمعة، إنه يعتقد أن "ضبط نفسه عسكرياً" أظهر حتى الآن "قوة"، مع فرضه بدلاً من ذلك سلسلة أخرى من العقوبات الاقتصادية على إيران، فيما اعتبر حاكم المصرف المركزي الإيراني أنّ العقوبات الأمريكية الجديدة تُظهر "قلّة حيلة" واشنطن.

وفي السياق قال قائد الحرس الثوري الإيراني "حسين سلامي" اليوم السبت، إن بلاده ستتعقب أي معتد، وإن شن هجوما محدودا، وستسعى للقضاء عليه.