السبت 2019/08/17

ترامب يعلق على مفاوضات واشنطن مع حركة طالبان الأفغانية

علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الإفادة التي تلقاها من كبار مستشاري الأمن القومي بشأن المفاوضات الأمريكية مع حركة طالبان الأفغانية.

وقال ترامب عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أكملت للتو اجتماعا جيدا جدا بشأن أفغانستان... نتطلع لإبرام اتفاق إذا كان ممكنا!".

وتلقى الرئيس الأمريكي، يوم الجمعة، إفادة من كبار مستشاري الأمن القومي بشأن وضع المفاوضات مع حركة طالبان وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وإمكانية التوصل إلى تسوية سياسية بين الأطراف المتحاربة.

ولا يوجد أي مؤشر على التوصل إلى نتائج في الجلسة التي أجريت في نادي بيدمنستر للغولف الذي يملكه ترامب في نيوجيرزي.

ولم يخف ترامب رغبته في الانسحاب من أفغانستان بعد 19 عاما من الحرب التي اندلعت إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول 2001.

لكن هناك مخاوف عميقة بين مساعدي الأمن القومي إزاء المفاوضات التي يقودها الممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان، زلماي خليل زاد، الذي أطلع ترامب مع آخرين على وضع المحادثات.

وأثار الانسحاب مخاوف داخل الجيش الأمريكي وبين بعض أعضاء الكونغرس من أن أفغانستان قد تنغمس في حرب أهلية جديدة تشهد عودة حكم طالبان وتمنح تنظيم القاعدة وغيره من المتشددين ملاذا للتوسع والتخطيط لهجمات جديدة على الولايات المتحدة والحلفاء.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم نشر اسمه إن خلافات أساسية لا تزال قائمة بين الولايات المتحدة وطالبان بعد انتهاء جولة ثامنة من المحادثات في قطر يوم الاثنين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان صدر عقب الاجتماع إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة "بتحقيق اتفاق سلام شامل" في أفغانستان.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الاجتماع أجري "بشكل جيد للغاية والمفاوضات مستمرة".