الأربعاء 2019/12/11

ترامب يعتزم إصدار قرار لمحاربة “معاداة السامية” بالجامعات

كشف مصدر رفيع في البيت الأبيض عن اعتزام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توقيع أمر تنفيذي، الأربعاء، في إطار محاربة "معاداة السامية" في الجامعات.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤول كبير في إدارة ترامب، لم تسمه، أن الأمر التنفيذي يهدد بقطع المساعدات الاتحادية عن الجامعات "التي تتقاعس عن مكافحة معاداة السامية".

وأضاف المسؤول أن الخطوة ستوسع الحماية من التمييز بموجب قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ليشمل أناسا تعرضوا لمعاداة السامية في الجامعات.

وأوضح أن الأمر التنفيذي "يشرح فقط ما إذا كانت واقعة ما معاداة للسامية تندرج في فئة الانتهاكات التي تشملها المادة السادسة"، في إشارة إلى المادة من القانون التي تحظر التمييز على أساس النوع واللون والأصل العرقي في البرامج والأنشطة التي تحصل على مساعدات مالية اتحادية.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" هي أول من أشار إلى عزم ترامب، المؤيد بشكل غير مسبوق لإسرائيل، على اتخاذ الخطوة.

وشهدت الجامعات في السنوات القليلة الماضية تزايد تأييد الطلاب لحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها "BDS"، بسبب سياساتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومع اتساع رقعة نشاط الحركة، فقد بدأت تواجه خطوات ضدها في الكونغرس، وأقرت بعض الولايات قوانين مناهضة لها.

ويقول بعض المعارضين إن المشاركة في أنشطة المقاطعة محمية بالحق الدستوري الأمريكي، المتعلق بحرية التعبير، وإنه قد يجري تقييد النقد المشروع للسياسات الإسرائيلية بدعوى مكافحة معاداة السامية.