الأثنين 2019/08/05

ترامب يطالب بسن قانون لمراجعة خلفيات مشتري الأسلحة

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، النواب للمصادقة على تشريع يقضي بإجراء عمليات تدقيق قوية في خلفيات مشتري الأسلحة النارية، بعد ثلاثة حوادث إطلاق نار عشوائي في مطلع الأسبوع، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، وسعى لإلقاء اللوم على وسائل الإعلام في العنف والانقسامات المتزايدة في البلاد.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "يجب أن يتحد الجمهوريون والديمقراطيون من أجل تشديد إجراءات فحص خلفيات (مشتري الأسلحة)" وأضاف: "ربما يأتي هذا بالتزامن مع تشريع نحتاج إليه بشكل كبير لإصلاح (نظام الهجرة)". وتابع: "لا يمكننا أن ندع القتلى في إل باسو (تكساس) ودايتون (أوهايو) ، يموتون هباء". وأردف: "يجب أن يكون لدينا شيء جيد، إن لم يكن عظيمًا، نخرج به من هذين الحدثين المأساويين".

ورفض ترامب على ما يبدو اتهامات وجهت إليه بعد حادثتي إطلاق النار في ولايتي تكساس وأوهايو بأن تصريحاته تذكي الكراهية العنصرية وتحرض على هجمات وسط انقسام سياسي متزايد.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن وسائل الإعلام "تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه الحياة والأمان في بلدنا. الأخبار الكاذبة أسهمت بشكل كبير في الغضب والحنق اللذين تراكما على مدى سنوات كثيرة".

وكان ترامب تحدث لوقت قصير مع الصحفيين يوم الأحد لدى عودته إلى واشنطن من عطلة نهاية الأسبوع التي قضاها في منتجع الجولف الذي يملكه في نيوجيرسي، وقال لهم: "لا مكان للكراهية في بلادنا، وسنتولى الأمر".

وقتل 29 شخصاً، وجرح العشرات في حادثي إطلاق نار بولايتي تكساس (جنوب) وأوهايو (شمال شرق) مطلع الأسبوع الجاري. فبعد ساعات من مقتل 20 شخصًا، وإصابة 26 آخرين بجروح، في إطلاق نار جماعي بمدينة إل باسو في تكساس، قتل مسلح 9 آخرين بمدينة "دايتون" في أوهايو، وأصاب 16 آخرين.

كما أعلنت الشرطة الأمريكية، إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار، الأحد، أثناء تجمعهم في متنزه غرب مدينة شيكاغو بولاية إلينوي .