الجمعة 2019/06/21

ترامب يبرر التراجع وطهران تكذب رسالته وموسكو تحذر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إنه أوقف الضربة العسكرية المرتقبة ضد إيران لأن "الرد لم يكن ليأتي متناسبا مع إسقاط طهران لطائرة مراقبة أمريكية مسيرة غير مأهولة"، مضيفا أنه فرض المزيد من العقوبات على طهران في وقت متأخر يوم أمس الخميس.

جاء ذلك بحسب تغريدات لترامب على موقع توتير قال في أحدها: ”أوقفت الهجوم قبل موعده بعشر دقائق. لم يكن متناسبا مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة. لست في عجلة من أمري، جيشنا جديد ويعيد بناء نفسه ومستعد للانطلاق وهو الأفضل عالميا بفارق كبير“.

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى أنه ألغى تنفيذ ضربة عسكرية ضد إيران خشية سقوط ضحايا، وقال في تغريدة: "السقوط المحتمل لـ 150 ضحية بحسب تقديرات الجيش الأمريكي غير متناسب”مع قصف إيران لطائرة مسيرة أمريكية".

لا وجود لرسالة من عمان

من جانبها.. نفت إيران معلومات حول تلقيها رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليل الخميس عبر سلطنة عمان للتحذير من هجوم أمريكي وشيك.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي إن الولايات المتحدة لم تبعث بأي رسالة لإيران عبر عمان، وذلك بحسب ما نقل عنه التلفزيون الحكومي، مضيفاً “لا شيء صحيحاً في ذلك”.

وأكد التلفزيون الحكومي أن كلام "خسروي" يأتي رداً على معلومات نقلتها وسيلتا إعلام أجنبيتان، تقولان إن الرئيس الأمريكي أكد بوساطة سلطنة عمان أنه مستعد لشن هجوم على إيران إلا إذا وافقت طهران على التفاوض.

موسكو تنتقد إشعال واشنطن للحرائق

في سياق متصل.. قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن خطر النزاع بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران ما زال موجودا، وأن موسكو تدعو واشنطن لـ "التفكير في العواقب وعدم اتخاذ خطوات متهورة".

وقال ريابكوف للصحافيين: “أغلب الحرائق في الشرق الأوسط بدأت بسبب خط أشعلته واشنطن. وخطر النزاع ما زال قائما، ونحن ندعو مرة أخرى الشخصيات المسؤولة إذا كانوا موجودين في واشنطن بالتفكير في العواقب وعدم اتخاذ خطوات متهورة”، حسبما ذكرت الجمعة وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف ريابكوف: “الولايات المتحدة تتعمد اتباع نهج تصعيد الموقف. إنها تثير الموقف وتدفعه إلى هاوية النزاع المفتوح”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر أمس الخميس من أن أي حرب بين الولايات المتحدة وإيران سوف تكون “كارثية على المنطقة”.

قلق أوروبي

من جانبه.. قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الجمعة بعد قمة للاتحاد، إن زعماء التكتل يشعرون بقلق بالغ بشأن التوترات بين إيران والولايات المتحدة في الخليج لكنهم لا يرون سببا للتدخل ببيان خاص من جانبهم.

وقال مسؤولون إيرانيون لرويترز إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحذرها فيها من أن هجوم الولايات المتحدة عليها بات وشيكا، لكنه يقول إنه لا يريد حرباً وإنما إجراء محادثات بشأن مجموعة من القضايا.

وقال توسك في مؤتمر صحفي: ”بالطبع نتابع الموقف عن كثب ويساورنا قلق شديد إزاء التطورات بمنطقة الخليج لكن بصورة عملية لا يوجد سبب لتحضير بيان أوروبي خاص. أعتقد أن موقفنا مسؤول جدا“.

الهند تدخل على الخط

في غضون ذلك.. أعلنت الهند أنها أرسلت سفينتين حربيتين إلى خليج عمان والخليج العربي، من أجل ضمان أمن السفن التي تحمل علمها، بعد تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة.

وقال بيان للبحرية الهندية، إنها أرسلت السفينتين الحربيتين "تشناي" و"سونيانا"، إلى خليج عمان والخليج العربي، لتأمين السفن التي ترفع علم الهند وتمر في المنطقة أو تقوم بمهام بها، بعد التطورات المتعلقة بالأمن البحري التي شهدتها المنطقة.

وكان التوتر اندلع بين الولايات المتحدة وإيران بشكل أكبر عقب إعلان طهران إسقاط طائرة مسيرة أمريكية دخلت مجالها الجوي الخميس، في حين تتهم الولايات المتحدة إيران بأنها أسقطت الطائرة في المجال الجوي الدولي.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز”، أكدت أمس الخميس أن ترامب وافق على شن هجمات على مجموعة أهداف إيرانية قبل أن يتراجع ليل الخميس الجمعة.

وسبق أن تولت سلطنة عمان التي لديها علاقات جيدة مع طهران كما مع واشنطن، وساطات بين الطرفين.