الجمعة 2019/07/19

ترامب يؤكد إسقاط طائرة إيرانية مسيرة بعد نفي طهران ذلك

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، أن الولايات المتحدة واثقة من إسقاط قواتها طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، رغم نفي طهران ذلك.

وقال ترامب، في تصريح من البيت الأبيض: "ليس هناك شك أننا أسقطناها"، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

وفي السياق، نقلت الوكالة عن مستشار الأمن القومي، جون بولتون قوله: "ما من شك أنها كانت طائرة مسيرة إيرانية والمدمرة الأمريكية بوكسر أسقطتها".

ورغم تأكيد ترامب، إسقاط الطائرة الإيرانية، إلا أنه لم يقدم، ولا البنتاغون، أية تفاصيل حول إسقاط الطائرة الإيرانية، ولم ينشروا كذلك أي فيديو يثبت صحة ادعاءاتهم.

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة اسوشييتد برس، فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، إن السفينة الأمريكية استخدمت التشويش الالكتروني لإسقاط الطائرة الإيرانية بدلًا من إسقاطها بصاروخ.

وفي وقت سابق الجمعة، بثت قنوات إيرانية رسمية لقطات مصورة قالت إنها تثبت أن الطائرة الإيرانية المسيرة التي ادعت واشنطن الخميس إسقاطها، عادت إلى قاعدتها سالمة.

وأضافت القنوات أن التسجيل يظهر سفينة الإنزال الأمريكية USS Boxer، التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنها دمرت الطائرة الإيرانية المسيرة فوق مضيق هرمز.

وبحسب الحرس الثوري الإيراني، فإن الفيديو التقط بواسطة الطائرة المسيرة التابعة لقواته الجوفضائية، وهي ذاتها التي ادعى الرئيس الأمريكي تدميرها.

وأكد الحرس الثوري أن الصور تظهر السفينة الأمريكية قبل وبعد إعلان ترامب عن إسقاط الطائرة المسيرة الإيرانية.