الأثنين 2019/09/23

ترامب ومودي يتعهدان بمكافحة “الإرهاب الإسلامي”

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، مساء أمس الأحد، بمكافحة ما سماه "الإرهاب الإسلامي الراديكالي" خلال ظهوره برفقة رئيس الوزراء الهندي "نارندرا مودي" في تجمع جماهيري حاشد بولاية تكساس الأمريكية.

وقال ترامب: "نحن ملتزمون بحماية المدنيين الأبرياء من تهديد الإرهاب الإسلامي الراديكالي"، حسب شبكة (سي إن إن) الأمريكية. من جانبه، وصف مودي الرئيس الأمريكي بأنه "صديق حقيقي للهند".

ويأتي التجمع الجماهيري لترامب ومودي، قبيل الانتخابات الأمريكية المقررة العام المقبل التي يسعى ترامب فيها للفوز بولاية تكساس التي يقطنها أعداد كبيرة من الأمريكيين ذوي الأصول الهندية.

ودعمَ ترامب رئيس الوزراء الهندي سابقاً في قرارات عدّة مثيرة للجدل هذا العام، بما في ذلك إلغاء الحكم الذاتي لكشمير ذات الغالبيّة المسلمة وإعطائه أمراً بشنّ غارات جوّية داخل باكستان ردّاً على تفجير انتحاري.

وبينما وقف ترامب في الصفّ الأمامي مستمعًا إلى الترجمة، أشار مودي بوضوح شديد إلى باكستان. وقال مودي إنّه يسعى الى وضعيّة متكافئة لكشمير والعمل على تنميتها، مضيفاً أنّ أفعاله "تُسبّب الإزعاج لبعض الأشخاص غير القادرين على إدارة بلادهم" والذين "يرعون الإرهاب".

وخارج ملعب "أن آر جي"، تجمّع متظاهرون يرتدون قمصانًا ويحملون لافتات كُتب عليها "الحرّية لكشمير"، متّهمين مودي بانتهاك الحرّيات الدينيّة، وهي قضيّة كثيرًا ما أثارتها إدارة ترامب.

ويُعتبر هذا الحدث أكبر احتفال يُقام لمسؤول أجنبي في الولايات المتحدة بعد الاحتفالات التي أقيمت للبابا.