الخميس 2019/07/18

ترامب: لا ندرس فرض عقوبات على تركيا حالياً

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لا تدرس حاليا فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"

جاء ذلك بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35" بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس 400".

وفي وقت سابق اليوم الخميس ذكرت محطة "سي.إن.إن" ترك التلفزيونية، أن المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر عن "قلق" بلاده من قرار واشنطن استبعاد تركيا من برنامج المقاتلة. ونقلت المحطة عن "إبراهيم كالين" المتحدث باسم أردوغان قوله، إن العلاقات بين أنقرة وواشنطن، العضوين في حلف شمال الأطلسي، لا يمكن أن تبقى جيدة في ظل مثل تلك القرارات الأحادية الجانب.

وأمس الأربعاء ندّدت تركيا بالخطوة الأميركية الـ"المجحفة" باستبعادها من برنامج تطوير مقاتلات "إف-35"، وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أن "هذه الخطوة الأحادية لا تتوافق مع روحية التحالف وغير قائمة على أسباب مشروعة".

وأضافت الوزارة أنه "من المجحف إخراج تركيا، أحد الشركاء في برنامج اف-35"، رافضة الادعاءات بأن منظومة صواريخ اس-400 الروسية ستشكل خطرا على المقاتلات.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال يوم الثلاثاء الماضي، إن الولايات المتحدة "مضطرة" لرفض بيع مقاتلات "F-35" لتركيا على خلفية شراء الأخيرة منظومة "إس-400" الروسية، واستدرك بوصف هذا الوضع أنه "ليس عادلاً".

وأشار ترامب في تصريح أدلى به خلال جلسة للحكومة الأمريكية، إلى أن لديه "علاقات جيدة جدا" مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مضيفاً: "هذا الوضع، بصراحة، معقد جداً، وكان الأتراك في حاجة إلى منظومات باتريوت لأهداف دفاعية، لكن إدارة أوباما رفضت بيعها". موضحاً أن تركيا أجبرت في مثل هذه الظروف على شراء منظومات "إس-400" الروسية. وتابع: "هذا الوضع الذي نواجهه نحن هنا في الولايات المتحدة قاس جدا، لكننا مع ذلك نعمل على حله، وسنرى ماذا يحدث، إلا أن هذا الأمر ليس عادلا في الحقيقة".