الأثنين 2019/08/05

ترامب في وجه آخر.. هجوم حاد على “العنصرية والكراهية”

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن واقعتي إطلاق النار في ولايتي تكساس وأوهايو "جريمة ضد الإنسانية وعمل شيطاني".

جاء ذلك في خطاب متلفز وجهه ترامب للشعب الأمريكي، اليوم الإثنين، في إطار إدانته للهجومين اللذين راح ضحيتهما 29 شخصاً، نهاية الأسبوع الماضي، ومعظمهم أمريكيون.

كما أدان الرئيس الأميركي في خطابه، نزعة تفوق العرق الأبيض والتطرف والعنصرية، وقال إن مرتكبي عمليات القتل الجماعية يجب إعدامهم "بسرعة".

وقال ترامب: "أعمال القتل الوحشية في تكساس وأوهايو، جريمة ضد الإنسانية، وما حدث في مدينة إل باسو (بتكساس) عمل عنصري ينم عن كراهية". وأضاف: "علينا إدانة ممارسات جماعات سيادة العرق الأبيض، والتعصب، والعنصرية".

وطالب ترامب خلال خطابه مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي أي" بالتحقيق في جرائم الإرهاب الداخلي. كما شدد قائلا: "علينا التأكد من أن الأشخاص الذين يشكلون خطرا على المجتمع لا يحملون السلاح".

وفي وقت سابق الإثنين، دعا الرئيس الأمريكي لإقرار تشريع يفرض إجراء فحص أمني لمشتري الأسلحة النارية على خلفية هجومي السبت.

بدورها، رصدت منظمة "أرشيف العنف المسلح"، أن الحادثين في تكساس واوهايو يحملان رقمي 250 و251، في قائمة حوادث إطلاق النار الجماعي بالولايات المتحدة خلال العام 2019 وحده. وقالت إن حوادث إطلاق النار الجماعي "باتت عملا شائعا في الولايات المتحدة".

وقتل 29 شخصًا، وجرح العشرات في حادثي إطلاق نار بتكساس (جنوب) وأوهايو (شمال شرق) السبت. كما أعلنت الشرطة الأمريكية، إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار، الأحد، أثناء تجمعهم في متنزه غربي مدينة شيكاغو بولاية إلينوي.

وفي مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" قال الكاتب الأميركي الشهير "ماكس بوت" إن الرئيس دونالد ترامب يقود بلاده إلى الخراب بإذكائه جذوة الكراهية، وتحريضه لمن وصفهم بالمعتوهين في أميركا.

واقترح على الرئيس أن يكف "بشكل تام وشامل عن التحريض والخطب العنصرية"، وفرض حظر "تام وشامل" على مبيعات الأسلحة الهجومية كتلك التي استخدمها الجاني الذي ارتكب جريمة إل باسو.

وتابع قائلا "أيها الرئيس، إن كنت تهتم أصلا برفاه الشعب الأميركي فعليك أن تفعل ما أقوله لك، لكنك مستمر في إثارة الكراهية".