الثلاثاء 2019/06/25

ترامب: سنرد “بقوة كاسحة” إذا هددت إيران “أي شيء أمريكي”

هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، بمهاجمة إيران رداً على أي ضربات توجهها الأخيرة "لأي شيء أمريكي"، وذلك بعدما وصفت طهران تصرفات البيت الأبيض بـ"المتخلفة عقلياً".

وقال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، إن بيان إيران الصادر اليوم " ينطوي على جهل شديد وإهانة..وإنما يظهر فحسب أنهم لا يدركون الواقع"، مؤكداً أن أي هجوم من إيران على أي شيء أمريكي "سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة". مردفاً: "في بعض المجالات كاسحة تعني المحو".

البيت الأبيض "متخلف عقلياً"!

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، رداً على فرض واشنطن مزيداً من العقوبات على طهران أمس الإثنين، إن العقوبات الأمريكية على طهران تنم عن يأس الولايات المتحدة.

وأكد روحاني، خلال كلمة له اليوم الثلاثاء، نقلها التلفزيون الإيراني، أن "البيت الأبيض يعاني من "عطب فكري"، لأنه يواجه في كل يوم مشكلة، مضيفاً: "العقوبات الأمريكية ستفشل والبيت الأبيض "متخلف عقليا".

فرض مزيد من العقوبات

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة رويترز عن "روبرت وود" السفير الأمريكي لشؤون نزع السلاح قوله، إن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط لأقصى حد على إيران حتى تغير سلوكها، مضيفاً أن بلاده ستبحث عن سبل لفرض مزيد من العقوبات.

وأضاف "وود" لوكالة رويترز: "سنرى إن كان هناك ما يمكننا فعله بشأن العقوبات".

 

وكان المستشار الأميركي للأمن القومي جون بولتون، ندد اليوم الثلاثاء، بـ "صمت إيران المطبِق" حيال عرض واشنطن إجراء مفاوضات، متوعداً بمواصلة فرض العقوبات على طهران، حتى تعود إلى طاولة المفاوضات، متهمًا إياها بانتهاك معاهدة حظر الانتشار النووي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده المسؤول الأمريكي بعد اجتماعه بنظيريه الروسي، سيرغي باتروشيف، والإسرائيلي، مئير بن شبات، في القدس.

وقال بولتون إن القوات الإيرانية في سوريا، تمثل "أكبر تهديد ونرغب في خروج كل القوات الأجنبية من هناك". وأوضح أن جميع الخيارات بشأن التعامل مع إيران لا تزال مطروحة.