الخميس 2020/10/08

ترامب: سحب آخر جندي من أفغانستان بحلول “عيد الميلاد”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، عزمه على سحب آخر جندي أميركي من أفغانستان بحلول "عيد الميلاد"، مسرّعاً الجدول الزمني لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: "علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!".

ورحبت حركة طالبان بالإعلان باعتباره "خطوة إيجابية" على طريق تطبيق اتفاق 29 شباط/فبراير بين الطرفين الذي ينص على انسحاب كل القوات الأجنبية من افغانستان بحلول ايار/مايو 2021.

في المقابل، وعدت طالبان بعدم السماح بأن تُستخدم افغانستان قاعدة لـ"مجموعات متطرفة" مثل القاعدة، وهو كان السبب الرئيسي وراء الاجتياح الأميركي للبلاد عام 2001.

وقالت طالبان في بيان إنها "ملتزمة بالاتفاق وتريد علاقات إيجابية في المستقبل مع كل الدول بما يشمل الولايات المتحدة".

ومنذ سنوات يعد الملياردير الجمهوري الذي يسعى للفوز بولاية ثانية في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر "بوضع حدّ للحروب التي لا تنتهي"، وهو لم يخفِ أمله في تسريع الانسحاب مع اقتراب موعد الانتخابات.

وكانت إدارة ترامب وقّعت في 29 شباط/فبراير اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان نصّ على سحب كل القوات الأميركية من أفغانستان بحلول منتصف 2021 على أبعد تقدير، مقابل التزامات أمنية من طالبان وانخراطها في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول.

وبعد تأخرها أشهراً عدّة، بدأت هذه المفاوضات في أيلول/سبتمبر لكنّها لم تسفر حتى اليوم عن أيّ اتفاق لوقف إطلاق النار أو حتى لخفض حدّة العنف.

ويأتي وعد ترامب قبل قرابة شهر من الانتخابات الأميركية فيما تشير استطلاعات الرأي الى تقدم منافسه الديموقراطي جو بايدن عليه في استطلاعات الرأي.

وبعد 19 عاما من العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان، يلقى موقفه تأييداً واسعاً في الولايات المتحدة بما في ذلك من قبل منافسه بايدن الذي سعى حين كان يتولى منصب نائب الرئيس الأميركي إلى تخفيف الضلوع الأميركي في افغانستان.