الأربعاء 2019/07/10

ترامب: العقوبات على إيران ستزيد قريباً بشكل كبير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة.

وعبر تغريدة على حسابه بموقع تويتر، حذر ترامب من أن العقوبات الأمريكية ستزيد قريباً على إيران، وقال: "لطالما كانت إيران تخصب (اليورانيوم) سرا في انتهاك كامل للاتفاق الرديء الذي تكلف 150 مليار دولار والذي أبرمه جون كيري وإدارة أوباما.. تذكروا أن أجل هذا الاتفاق كان سينقضي خلال سنوات قليلة. العقوبات ستزيد قريبا وبشكل كبير".

استعداد للحوار:

وعلى جانب آخر وصفت الولايات المتحدة انتهاكات إيران للاتفاق النووي بأنها "محاولة للابتزاز"، وحذرت طهران من أنها تعزل نفسها، وأكدت استعدادها للحوار.

وقال بيان أمريكي أمام اجتماع استثنائي لمجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "ليس هناك سبب معقول يدعو إيران لتوسيع برنامجها النووي ولا توجد طريقة لقراءة هذا على أنه أي شيء سوى محاولة فظة وواضحة لابتزاز أموال من المجتمع الدولي".

ودعا البيان طهران إلى "العدول عن خطواتها النووية الأخيرة ووقف أي خطط لإحراز مزيد من التقدم في المستقبل".

وكانت وكالة رويترز نقلت في وقت سابق عن دبلوماسيين قولهم، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت الدول الأعضاء في اجتماع مغلق اليوم الأربعاء، أن إيران تخصّب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المئة، أي بما يفوق مستوى 3.67 في المئة الذي يسمح به الاتفاق النووي.

وذكرت الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حاليا 213.5 كيلوغرام، أي إنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوجرام ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في الأول من يوليو- تموز الجاري، وكان 205 كيلوغرامات.